بوابة الإنترنت الدولي
أهلا وسهلا بك اخي الحبيب واختي العزيزة ,
اخوتكم / -D√−ـ‗ـ إدارة الموقع ـ‗ـ−√R-
* ترحب بكم * ببوابة الإنترنت الدولي
اخي العزيز لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
اذا اردت المشاركة يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل بمنتدانا المتواضع
والذي يهدف إفادتكم في عدة مجالات وخاصة التعامل الصحيح مع التقنية الحديثة

بوابة الإنترنت الدولي

أهداف بوابة الإنترنت الدولي الأساسية رفع مستوى الثقافة لدى المتصفح علميا وأدبيا ودينيا وتقنيا
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 الصلاة عماد الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأثري الغريييييب
*
*
avatar

الساعة اللآن :

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: الصلاة عماد الدين   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 8:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله إخوتي
لطالما نقف بين يدي الله سبحانه وتعالى ونخفض ونرفع ونتلو ونذكر نسبح ونحمد لكن هل أدينا تلك الصلاة على الوجه النام أم ناقصة من جوانب وما مرتبة العبد فيها
يجيب على هذا الإمام الربّاني شيخ الإسلام الثاني أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزُّرعي ثم الدِّمشقي الشهير بـ"ابن قيم الجوزية" أو ابن القيم
فقال:
والناس في الصلاة على مراتب خمسة :
أحدها: مرتبة الظالم لنفسـه المفرط وهـو الذي انتقص من وضوئـها ومواقيتهـا وحدودهـا وأركانها.
الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد .
الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيه.ا
الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به .
فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل : ( ارفعوا الحجب فإذا التفت قال أرخوها ) وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره فإذا التفت إلى غيره أرخى الحجاب بينه وبين العبد فدخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب فإن فر إلى الله تعالى وأحضر قلبه فر الشيطان فإن التفت حضر الشيطان فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.
الوابل الصيب ( الجزء الأول ص38 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الرحمن
المشرف العــام
المشرف العــام
avatar

الساعة اللآن :

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 105

السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة عماد الدين   الجمعة أكتوبر 31, 2008 9:45 pm

الصلاه هى عماد الدين
وآخر وصيه وصى بها النبى
وأول شي أوجبه الله من العبادات
وأول مايحاسب عليه العبد
وآخر مايفقد من الدين


اللهم اجعلنا من الذين هم على صلاتهم دائمون ومن الذين هم على صلاتهم يحافظون

اللهم انا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار اللهم انا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل
يقربنا الى
الى حبك ادخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة عماد الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الإنترنت الدولي :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: